رهف العرب
اهلا.وسهلا.بكـ.اخي الزائرالكريم
يسعدنا ويشرفنا ان تكون ضمن اسرتناالمتواضعه وان نكسب لنا اخ جديد في عائلتنا المتواضعه.حللت اهلا.ووطأت سهلا.أذا كانت زيارتك الاولى لنا.اضغط على كلمت.تـسـجـيـل.لتنظم الى اسرتنا.
...تحيات الادارة....
..مدير المنتدى..
..ايـهـابــ الـطـائـي..




 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقريرعن اسماء الانبياء((عليهم الصلاة والسلام))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تغريد العراقية
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عضو جديد
علم دولتي : العراق
تاريخ التسجيل : 28/05/2012
رقم العضويه : 21
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 18

مُساهمةموضوع: تقريرعن اسماء الانبياء((عليهم الصلاة والسلام))    الأحد يونيو 24, 2012 10:42 am

تقريرعن اسماء الانبياء((عليهم الصلاة والسلام))

((ادم))"اول الخلق"بالإنجليزية: Adamتقسيم الإسم: آد- ئَمومعناه (الأرض) وبالعبريةوالعربيةهوإسم عام للذكور،وهوأبوالبشر.


((نوح))بالإنجليزية: Noahتقسيم الإسم: نوه – ياهومعناه "هادئ" وهونوح بن لامك بن متوشلخ بن إدريس بن يرد بن مهلابيلبن قينان بن آنوش بن شيث بن آدم وكان بين نوح وبين آدم ألف عام؛فقدسأل رجل النبي عن الزمن الذي كان بينه وبين نوح فقال نبينا "عشرة قرون"


((ادريس))بالإنجليزية: Enochتقسيم الإسم: آخ - نوخومعناه (المُكرِّس) وهوأوَّل من خطَّ بالقلم وقد رفعه الله مكانا ً عليا ًفي السماءالرابعة

((هود))بالإنجليزية: Heberتقسيم الإسم: هي - بيرومعناه "رفيق" وهوهود بن شالخ بن أرفكشاد بن سام بن نوح , وهود عند أهل الكتاب هو ( عابر ) وهومن الأنبياءالعرب الذين قال عنهم نبينا:"أربعةأنبياءمن العرب هود وصالح وشعيب ونبيُّك ياأباذر" وهو من العرب العاربة التي سبقت إسمعيل جدّالعرب المستعربة



((صالح))بالإنجليزية:notnotnotahتقسيم الإسم: بلاتقسيمومعناه من الصلاح وهوع** الفساد أوالخراب.


((لوط))بالإنجليزية: Lotتقسيم الإسم: لوطويعني (مُتَستِّر) يُشبه إسم (ناحميا) كما سيأتي لاحقاً, وكان لوط ابن أخي إبراهيموهوالمبعوث في أول قوم في التاريخ يرتكبون فاحشة الشذوذالجنسي.



((ابراهيم))بالإنجليزية: Abrahamتقسيم الإسم: آب – راهامومعناه (أبرحيم) وكان إسمه من قبل (آبرام) أي (أب الأمم) ولإنه أوَّاه كثيرالجزع سمَّاه الله (إبراهيم) وهوأبوالأنبياء.


((اسرائيل))بالإنجليزية: Israelتقسيم الإسم: إسرا – ئيلو (ئيل) تعني الله وإسرا تعني (مكافح – مجاهد – مصارع – مقاتل – محافظ) والأصوب هو (مجاهدالله) أي أنه الذي يجاهد لأجل الله وإسمه العبري هو (ياعقوبي) أو (يعقوب) ومعناه (يَعقُب) أو (يَخْلُف) أي يحِّل محَّل.



((اسحق))بالإنجليزية: Isaacتقسيم الإسم: شا-حَّكوهوإسم عبراني من جزءواحد وينُطق بالعبرية ( شاحاك ) ويعني ( ضحَّاك)أو(ضاحك) وسمّي كذلك لإن سارةأمه لما بشّرتها الملائكة بأنها ستلد فصكَّت وجههاوضحكت لإنها إستغربت الموقف , فلماجاءها الولد تذكرت الموقفوقالت: هو ولدي جائتني بشارته وأنا أضحك فأسميته ضاحك أي (إسحق)وهوالأخ الغيرشقيق للنبي إسمعيل عليهما السلام.



((اسماعيل))بالإنجليزية: Ishmaelتقسيم الإسم: يشيمع – ئيلوهويعني (يَسْمَعالله) وسمِّي بإسمعيل لإن هاجرعليها السلام لما طافت بين الصفا والمروة طلباً لماء يسد ظمأ ابنها لم تجد ماء في أول ست أشواط؛وفي الشوط السابع إستجاب الله لها دعائهافقالت (يَسْمَع الله دُعائي) فمبالغةً لشكرها ربها سمَّت إبنها (يَسْمَع الله) لتتذكركيف سمع الله صراخها وهي تدعوه؛وإسم إسمعيل قريب جداًمن إسم (شمويل) كماسيأتي لاحقاً إذ أن الإختلاف بين الإسمين في تصريف فِعل (شَمَع) أي (سمع) بالعبري.




((يوسف))بالإنجليزية: Josephتقسيم الإسم: يوه – سفويعني ( يهوهيزيد ) ويهوه هوإسم من أسماءالله عند اليهود وبالتالي يكون معناه( الله يزيد ) أي أن الله يزيد كل خيرمن عنده؛وهو يوسف ابن إسرائيل (يعقوب) من زوجته راحيل أو (ريتشل) وهوالذي سمّاه نبينا الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم, يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلام أجمعين, ولكل مسمّى من إسمه نصيب فلقد زاد الله جمال يوسف حتى قال نبينا(ص) أنه أعطي شطرالجمال.


((يونس))بالإنجليزية: Jonahتقسيم الإسم: يوه - ناهومعناه (حمامة) وهو (يونان) عِندأهل الكتاب؛وهوالنبي الذي بعثه الله تعالى لأهل نينوى بالعراق ولَبُث َفي بطن الحوت ثلاثة أيام بلياليهن.



(( أيوب))بالإنجليزية: Jobتقسيم الإسم: يو-هوبومعناه ( مستقيم ) أي الرجل المستقيم الذي يطيع الله تعالى على الدوام؛وهوأيوب بن موص بن رازح بن العيص بن إسحق بن إبراهيم وتجلَّت معنى الإستقامة التي هي من إسمه فيصبرأيوب على البلاء الذي إبتلاه الله به.



((شعيب))بالإنجليزية: Jethroتقسيم الإسم: لايوجدومعناه (متفوِّق) وهوحما النبي موسى الذي زوجه إحدى بناته وسمِّي (متفوِّق) لإنه كان بارع في رعايةالغنم منذ صغره.



((موسى))بالإنجليزية: Mosesتقسيم الإسم: موه – زيزويُنطق بالعبرية (موشيه) ومعناه (مُنقِذ) وبعدالتدقيق والتمحيص في أصل اللغة العبريةالقديمة وجدت أن (مُنقِذ) أقرب لى (مخلِّص).




((هارون))بالإنجليزية: Aaronتقسيم الإسم: آهَ - رانومعناه (موطِن القوَّة) وقال أهل اللغة العبرية أن أصل الإسم يُحتمل أن يكون قِبطيا ًوذلك لتأثرأم موسى وهارون عليها السلام بالبيئة المصرية التي سكنت فيها بنو إسرائيل.



((الياس))بالإنجليزية: Elijahتقسيم الإسم: لاي - جاهومعناه (الرب إلهي) وهوإلياس بن عازر بن أليعازر بن هارون بن عمرانوكان هوالنبّي المُرسل إلى قومٍ يعبدون صنما ً إسمه (بعل) وسمِّيت عليهمدينة في لبنان شهيرة وهي (بعلبك).



((يوشع))بالإنجليزية: Joshuaتقسيم الإسم: يوش – هو – ياهوقد تسمّى به فتى موسى يوشع بن نون بن أفراييم بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل الذي ذكره الله في سورة الكهف في قصةالخضر في قوله {وَإِذْ قَال َمُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْأَمْضِيَ حُقُبًا} (60) سورةالكهف؛ومعناه ( يَهْوَه هوالخلاص ) و"يهوه" هوإسم من أسماءالله عند اليهود ولذلك تجد فرقة من فرق النصارى تسمَّت بإسم الذين زعموا أنهم شاهدوا الرب لما كلّم الله موسى وهم (شهوديهوه), ومعنى إسم يوشع قريب من إسم المسيح الآرامي ( ياه – سوع ) أو (يسوع) الذي يعني (الله يخلِّص) وأيضا ً من ( شيع – ياه ) أو (إشعياء) والذي يعني ( خلاص الرب) واليشع الذي يعني ( الرب هو خلاصي) وتصريف فعل "الخلاص" في كل هذه الأسماء يدل على تعلُّق بني إسرائيل بالخلاص الحقيقي أوال Salvation الذي كانوا ينتظروه على يد مسيّا وقد وقع على يدالنبي محمد (ص) الذِّيجاء بشريعةٍ تقوم بكتابٍ يهدي إلى الحق ويخلِّص الناس من عبادة العبيد لعبادة رب العباد وبسيفٍ ينصرالله به أولياؤه على أعدائه.


((اليسع))بالإنجليزية: Elishaتقسيم الإسم: إيلي – ياه – شاعومعناه (الربم خلِّصي) وهوابن عم إلياس وقدخلفه في تأدية الرسالة لأهل بعلبك.


((ذي الكفل))بالإنجليزية: Ezekielتقسيم الإسم: زيكي - ئيلومعناه ( قوَّةالله ) وكماذكرت سابقا ًفإن (ئيل) تعني الله؛والنبي ذوالكفل هو نفسه (حزقيال) عِندَأهل الكتاب وهو من الأسرى الذين أُخذواإلى بابل العراقلماحصل السقوط الأول لأورشليم (بيت المقدس) 580 سنةقبل الميلاد.



((داوود))بالإنجليزية: Davidتقسيم الإسم: داي – فودويُنطق (دافييد) أيضا ً ويعني ( المحبوب) وسمُّي بالمحبوب للرواية الثابتة عن أن آدم رأى من ذريته شاب أشقرالشعروأزرق العين فقال: يارب من هذا؟فقال الله:هذاولد من ذريتك, فقال آدم: وكم يعيش؟فقال الرب: يعيش ستِّين عاماً,فقال آدم :رب اجعله يعمر أربعين عاماً اخرى ففعل الله تعالى,فعاش نبي الله داود مائةعام تامة لإن آدم أحبَّه عن غيره فسُمِّي محبوباً.



((سليمان))بالإنجليزية: Solomonتقسيم الإسم: شال – موهمعناه (رَجل سلام) و (شال) إختصار (شالوم) أي سلام وينطق أيضاً (سولومون) وقيل أن سمكة (السلامون) سميت على إسم الملك سليمان لإنها "مسالمة" من بين باقي الأسماك.




((شمويل))بالإنجليزية: Samuelتقسيم الإسم: شَم – يو – ئيلومعناه "سَمِعَ الله" وقدخرَّجت سابقاً معنى (إسمعيل) ومعناه "يَسمع الله" والإسمان متشابهان جداً, وشمويل عندأهل الكتاب هو (صموئيل) وكان قاضياً ونبيّاً وهوالذي مَسَح داوود مَلِكاً على إسرائيل في وقت طالوت, وهوالذي ذكره الله تعالى في قوله: {أَلَم ْتَرَإِلَى الْمَلإ ِمِن بَنِي إِسْرَائِيل َمِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيّ ٍلَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِل ْفِي سَبِيل ِاللّهِ } (246) سورةالبقرة .



((ارمياء))بالإنجليزية: Jeremiahتقسيم الإسم: جاري – ياه – ماي – ياهومعناه ( الرب يرفعني ) والياهات المقدمة هي مقسمات بالعبرية لتمجيدالرب سبحانه وتعالى.



((اشعيا))بالإنجليزية: Isaiahتقسيم الإسم: شيع- يوهومعناه (خلاص يهوه) وهوإشعيا بن آموص ويُعَّد سِفره في العهدالقديم من ركائز الأدب العبري.



((ناحميا))بالإنجليزية: Nehemiahتقسيم الإسم: ناحيم - ياهومعناه (المعزِّي) وهوشبيه بالإسم الذي أطلقه المسيح في إنجيل يوحنا عن الفاراقليط؛وعِند أهل الكتاب يُنطق (نحميا) وهوالنبي الذي كُلِّف بقيادة اليهود إلى أورشليم (بيتالمقدس) بعدالنفي.




((هوشياع))بالإنجليزية: Hoseaتقسيم الإسم: ها-شيعومعناه (الخلاص) وسبق أن قلت في إسم النبي (إشعياء) في تقسيم الإسمأن "شيع" تعني خلاص والهاء في اللغةالعبرية تحل مكان (ال) التعريفية وهومن أنبياء بني إسرائيل وعِند أهل الكتاب هو (هوشع).




((جوئيل))بالإنجليزية: Joelتقسيم الإسم: يوه - ئيلومعناه ( يهوه هوالله ) وسبق أن قمت بتعريف (يوه) أنها إختصار (يهوه) وأن (ئيل) هي الله بالعبرية فتكون مجتمعة: يوئيل, وبه حُب إثبات أن يهوه هوالله.



((صفاني))بالإنجليزية: Zephaniahتقسيم الإسم: زيفا - نييهومعناه (اللهيَسْتُر) ودلالةالتسمية أن الله يسترعلى العبد طالما سترالعبد على نفسه وهوعند أهل الكتاب (صفنيا).




((حبقوق))بالإنجليزية: Habakkukتقسيم الإسم: هاب - اكوكومعناه (يُعانِقْ) وإسمه هونفسه عندأهل الكتاب.



((عزير))بالإنجليزية: Ezraتقسيم الإسم: إيزير-ياهومعناه ( مُساعِد ) وهوالذي قال عنه بعض يهود أنه إبن الله لإنه أعاد كتابةالتوراة من غير وحي بعد سبي اليهود ببابل وهوالذي أماته الله مائةعام ثم أحياه



((دانيال))بالإنجليزية: Danielتقسيم الإسم: داني-ئيلمعناه (قضاالله) أي حَكَم؛و (ئيل) كماذكرت تعني (الله) ك(بيت ئيل) التي تعني (بيت الله) و (دان) تعني قضى وهومن القضاء أي الحكم وليس القضاء مُلازِم القدر.





((زكريا))بالإنجليزية: Zachariahتقسيم الإسم: زاك – آه – راي – ياهويعني ( الله ذُكِر ) وأول جزء من إسمه (زكر) توافق الكلمةالعربية (ذِكر.



((يحيى))بالإنجليزية: Johnتقسيم الإسم: يو – حنَّهويعني ( حَنوُن ) وأول من تسمَّى بهذا الإسم هويحيى بن زكريا ثم تسمَّى بعده مباشرةً أحد أنشط تلاميذ وحواريي المسيح , وعِندَ أهل الكتاب يحيى هو (يوحنَّا) ولذلك يفرِّق أهل الكتاب بين يحيى النبي وبين يحيى التلميذ بقولهم عن الأول(يوحنا المعمدان) الذي تعمَّد بالماءالمقدسة بنهرالأردن.




((عيسى))بالإنجليزية: Jesusتقسيم الإسم: ياه - شوعويعني (الله يُخلِّص) وعِندالنصارى هو(يسوع) وكان لسان المسيح آراميا ًوكان إسمه بالآرامية القديمة (ياشوا), ولمادخلت النصرانية اليونان سمُّوه (إيسوس)ولما دخلت بلادالعرب صار (عِيسَى).



((محمد))صلى الله عليه وآله وسلممنصفة الحمد وهوالذي يحمد ثم يحمد ثم يحمد، فلايحمد مرةواحدة فقط من عظمة أفعاله،إنما يحمد كثيرا فصار محمدا.وأيضا (( أحمد)) هو أحمد الحامدين على الإطلاق فلا أحد يحمد الله مثله وهوآخرالأنبياء والمرسلين والمرسل للثقلين وأفضل البشر وشفيع الأمة يوم المحشروهوخيرمن وطأت قدماه الأرض،والكلام والشرح يطول في النبي المصطفى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقريرعن اسماء الانبياء((عليهم الصلاة والسلام))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رهف العرب :: الـمـنـتـديـاتــ الـاـ سـلـاـ مـيـه :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: